هل خلعت الفنانه صابرين الحجاب؟


   صابرين ترتدي شعراً مستعاراً فوق حجابها وتثير جدلا دينيا في مصر  

ارتدت الممثلة المصرية صابرين شعراً مستعاراً “باروكة” فوق حجابها أثناء تصويرها أحد المشاهد في مسلسل “الفنار” الذي تجسد فيه شخصية فتاة مناضلة تدعى نورا ابنة العربي أحمد راتب تكتشف أن أخاها يعمل مع العدو الإسرائيلي.

وقد دفع ذلك المشهد إلى اعتقاد البعض أن صابرين خلعت الحجاب، كما تسبب في حدوث جدل ديني في مصر حيث رأى بعض علماء الدين الإسلامي أن “الباروكة” يمكن أن تقوم مقام الحجاب بينما رأى البعض الآخر أن ما قامت به صابرين هو تحايل على أمور الدين الواضحة.

وعرضت مجلة “لها” الأسبوعية آراء بعض علماء الدين حول ما قامت به صابرين، وجاء رأي الدكتورة ملكة يوسف، أستاذ في الشريعة الإسلامية في جامعة القاهرة، إن “الباروكة” تعد “نوعاً من أنواع التغيير في خلق الله وبالتالي فهو مدخل من مداخل الشيطان للتلاعب بالنفس البشرية الأمارة بالسوء”.

وأضافت يوسف “نحن مطالبون في أن نجعل حياتنا وفق أحكام الشرع وليس العكس”، وأعربت عن رفضها لسلوك صابرين خاصة أنها زادت احترام المشاهد لها بعد أن ارتدت الحجاب وزهدت عن الأضواء، على حد تعبيرها.

من جهته رأى الدكتور عبد الصبور شاهين، مفكر إسلامي وأستاذ في كلية دار العلوم، أن الشعر المستعار “الباروكة” يخفي الشعر الحقيقي “الذي يحرم إظهاره لغير محارم المرأة”وبالتالي يمكن أن يقوم مقام الحجاب.

وقال شاهين إنه من الضروري الاجتهاد لفهم الأحاديث ومنها المتعلق بهذه القضية “والذي يقول فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما معناه “لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله” وليس المقصود هنا بالواصلة والمستوصلة كما جاء في التفسير أي من تضع شعر مستعار”.

وأضاف شاهين “إنما حسب فهمي، والله أعلم، الواصلة هي التي تساعد في ارتكاب الفاحشة في الوصول إلى مكان ارتكاب الفاحشة……..أما الأمر في مسألة وصل الشعر فالإثم فيها أخف كثيراً”.

من جهتها قالت صابرين إن ما فعلته لا يستحق كل هذه الضجة، موضحة أن ما قامت به مجرد حيلة فنية حتى لا تضطر إلى خلع الحجاب الذي تتمسك به، على حد قولها، “لأن هناك مشاهد للشخصية تتطلب ذلك”.

أما الدكتور أحمد عمر هاشم الرئيس السابق لجامعة الأزهر فقد طالب بعدم التسرع في إصدار أي حكم شرعي وعرض القضية، التي وصفها بـ”الشائكة”، على مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر لإصدار حكم شرعي قاطع “حتى لا تلتبس الأمور على عامة الناس”.

 هذا ورأى هاشم أن ما قامت به صابرين قد يدفع الكثير من الفتيات إلى تقليدها ما سيؤدي إلى “ضياع وقار الحجاب وتلاشي الحكمة الشرعية منه من أنه ساتر للمرأة ولا يلفت أنظار الرجال إليها مما قد يؤدي إلى إثارتهم”.

وصابرين ممثلة مصرية قدمت العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية الناجحة منها فيلم “131 أشغال”، “بنت الباشا الوزير”، “لست قاتلاً”، “غرام الأفاعي”، “أصدقاء الشيطان”.

كما قدمت شخصية المطربة المصرية الراحلة “أم كلثوم” في المسلسل المصري “أم كلثوم” الذي تناول سيرة حياتها، والذي اتخذت قراراً بارتداء الحجاب من بعده وانقطعت لفترة عن المشاركة في أعمالٍ درامية غير أنها عادت إلى الساحة الفنية عام 2006 من خلال مسلسل “كشكول لكل مواطن”.

وقدمت صابرين أيضاً مسلسل إذاعي يحمل اسم “أنا لك على طول”، كما قدمت برنامجاً دينياً على قناة أبو ظبي تحت عنوان “مع الصابرين”.

 

About these ads

2 responses to this post.

  1. Posted by منتديات ملامح on 2009/09/28 at 5:08 ص

    أيه ده مش معقول

  2. Posted by علا on 2010/08/23 at 6:22 م

    صابرين احلى بالحجاب

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 36 other followers

%d bloggers like this: